كما وعدتكم أعود لأنقل درس جديد من علماء الأخلاق والتربية في طريقة متسلسلة حتى تكتمل الصورة لدينا وأعننا الله على طاعته :
ثالثا : طبائع الأطفال:
من المهم معرفة المُعلم ميول وشخصية ومميزات المتعلم حتى يتمكن من التعامل معه حسب قدراته وامكانياته ، ونحن نعلم أن لكل منا طبائع وصفات مختلفة عن الآخر ، وإن غابت عنا الأسباب فلقد اتضح بعضها عند علماء الأخلاق ، كما بيّن ذلك الاستاذ محمد فلسفي حيث يقول ((المشاعر والعواطف من الصفات التي تخضع للعوامل الوراثية بصورة فائقة ، ولهذا فإن الأطفال يختلفون فيما بينهم في الصفات العاطفية اختلافا بيّناً ، فهناك بعض الأطفال ينشأون منذ البداية شجعانا ومتهورين والبعض ينشأ جبانا وضعيفا ، وقسم منهم ينشأ محباً للحرية والاستقلال والقيادة والقسم الآخر يكون عالة على غيره ومنقاداً..... ، والخلاصة إن البناء الطبيعي لمشاعر أطفال المجتمع وعواطفهم – واحياناً الأطفال المنحدرين من [نفس الوالدين] أيضا يختلف اختلافاً كبيراً )) وعلى حسب طبيعة كل طفل يتم التعامل معاه ، وسأبين إن شاء الله في الدرس القادم بعض أساليب التربية وأنواعها .
يتبع-------- قريبا