منوع


    3 أسابيع على طريق الرشاقه

    شاطر
    avatar
    نور الحوراء زينب

    عدد المساهمات : 290
    تاريخ التسجيل : 16/07/2009

    3 أسابيع على طريق الرشاقه

    مُساهمة  نور الحوراء زينب في الثلاثاء يوليو 21, 2009 4:40 am

    اختصاصيو التغذية يعلمون جيداً أن التخلص من الوزن الزائد ليس بالمهمة السهلة بالنسبة إلى الكثيرين. لذلك نجد أن العديد من برامج تخفيف الوزن الناجحة تعتمد الطريقة التدريجية وتتجنب القواعد الصارمة وتحذر من اتّباع الحميات السريعة القاسية. وفي هذا الإطار وضعت مجموعة من الاختصاصيين الأميركيين برنامجاً غذائياً يحتوي على مجموعة من النصائح البسيطة الموزعة على فترة 3 أسابيع، يتم تطبيقها بالتوالي. وهي تسمح بتعديل العادات الغذائية بشكل تدريجي مريح يساعد على تخفيف الوزن من دون أي صعوبات تذكر.

    الأسبوع الأول

    بما أن تجويع النفس يؤدي بالضرورة إلى التخلي عن مشروع تخفيف الوزن، يجب علينا أن نتعلم كيف نسد جوعنا عن طريق تناول الأطعمة الصحية التي تشبعنا وتساعدنا على الالتزام بالنظام الغذائي المناسب.

    التركيز على وجبة الصباح : تقول اختصاصية التغذية الأميركية جانيس جيبرين، إنَّ عملية الأيض في الجسم تكون أكثر نشاطاً في الصباح، لذلك علينا أن نأكل أكثر في وجبة الإفطار. وكان البحّاثة في جامعة رتشموند الأميركية قد أجروا دراسة تَبيَّن فيها أن النساء البدينات اللواتي كنَّ يتناولن وجبة إفطار تحتوي على 600 وحدة حرارية نجحن في التخلص من 20 كيلوغراماً من وزنهن خلال 8 أشهر، بينما اقتصر الوزن المفقود على 5 كيلوغرامات لدى النساء اللواتي كن يتناولن وجبات أصغر صباحاً. وتنصح جيبرين بأن تتألف الوجبة من مزيج من البروتين والكربوهيدرات والدهون، فمن شأن ذلك أن يُشعرنا بالشبع ساعات عدّة. يمكن تناول خبز الحبوب الكاملة مع زبد الفستق، أو لبن مع فواكه ومكسرات .

    إنجاز بعض المبادلات الذكية: في دراسة أُجريت في جامعة جونز هوبكينز، تم تقديم وجبات غداء لمجموعتين من الأشخاص، تحتوي وجبات المجموعة الأولى على اللحم، بينما استخدم الفطر عوضاً عن اللحم (من دون أي تعديل آخر في بقية المحتويات) في وجبات المجموعة الثانية. وتَبيَّن أن أفراد مجموعة الفطر استهلكوا في مجمل الوجبة، عدداً من الوحدات الحرارية يقل بنسبة ٪42 عمَّا تناوله أفراد مجموعة اللحم. فالفطر أفقر في الوحدات الحرارية من اللحم، لكنه يُشعرنا بالشبع مثله تماماً. علينا إذن أن نركز على استخدام بدائل صحية في تحضير وجباتنا، فنضيف الجــــزر، البـــــروكــولي، القرنبيط، الفطر إلى أطباق المعكرونة واليخنة والشطائر، بحيث نستغني عن اللحم الغني بالوحدات الحرارية، أو نخفف من الكمية المستخدمة منه.

    الكربوهيدرات ليست جميعها مُضرّة بالقوام، ولا يجب تفادي إلا المصنّعة والمكررة منهاالتركيز على الأطعمة الحقيقية : يُخطئ الكثير من الراغبين في تخفيف أوزانهم عندما يبدأون مشوارهم في ملء ثلاجاتهم بالأنواع «المخففة» من الأطعمة المفضلة لديهم مثل الآيس كريم أو الكعك. وتعلِّق اختصاصية التغذية الأميركية مولي جي فتقول، إنه علينا الامتناع عن القيام بذلك. فالأطعمة «المخففة» لا تُرضينا، لا بيولوجياً ولا نفسياً، بل تغوينا بالاعتقاد أن في إمكاننا تناول حصصاً عدَّة منها بقدر قليل من الوحدات الحرارية. لذلك من الأفضل تناول حصة واحدة من الطعام الحقيقي (غير المخفف). يمكننا أن نستمتع بتناول 30 غراماً من الشوكولاتة السوداء، أو مكعب من الجبن، أو ملعقة كبيرة من الآيس كريم.

    وضع خطة مسبقة: مثلها مثل أيِّ رحلة، تحتاج الرحلة نحو الرشاقة إلى بعض التخطيط. فالتحضير المسبق يساعدنا على تجنب المواقف اليائسة التي تدفعنا إلى طلب الوجبات الجاهزة الغنية بالدهون . من الضروري إذن التخطيط للوجبات الصحية التي سنتناولها في الأيام القليلة المقبلة، والحرص على تحضيرها بحيث تكون جاهزة في مواعيد الأكل المعتادة.

    الحرص على تناول الألياف الغذائية: تعتبر الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية أفضل سلاح لتخفيف الوزن. وتنصح اختصاصية التغذية الأميركية الدكتورة كريستين جيربستاد، بوضع لائحة بالأطعمة الغنية بالألياف التي نحبها وبشرائها وبجعلها دائماً متوافرة وجاهزة للأكل. ويجب ألاّ تقتصر هذه اللائحة على رقائق الحبوب الكاملة، ثمار العليق، الإجاص، بل يجب أن تحتوي على المزيد من الأطعمة المختلفة التي تحول دون شعورنا بالسأم من تناول الأنواع نفسها دائماً .

    زيادة الحركة البدنية: يقول البروفيسور جايمس أنيسي: إن ممارسة الرياضة لا تساعد على حرق المزيد من الوحدات الحرارية فحسب، بل إنها تقوي العزيمة أيضًا. فالرياضة تُحسِّن المزاج وتقوِّي الثقة بالنفس، ما يسهل علينا الالتزام بالنظام الغذائي الصحي.

    تحضير وجبات خفيفة مناسبة: يجب تفادي الإحساس الشديد بالجوع بين الوجبات لأنه سيدفعنا، كما تقول اختصاصية التغذية الأميركية ويلو جاروش، إلى تناول أي طعام غير صحي متوافر أمامنا. من هنا ضرورة توافر وجبات خفيفة صحية تحتوي على 150 وحدة حرارية يمكننا أن نتناولها في المنزل أو في مكان العمل، مثل تفاحة وقطعة من الجبن الأبيض، نصف كوب من ثمار العليق وملعقتين من اللوز وملعقة صغيرة من العسل.
    avatar
    موج البحر

    عدد المساهمات : 151
    تاريخ التسجيل : 10/07/2009

    رد: 3 أسابيع على طريق الرشاقه

    مُساهمة  موج البحر في الثلاثاء يوليو 21, 2009 11:36 pm

    يعطيج العافية عالموضوع
    avatar
    دمعة ألم

    عدد المساهمات : 49
    تاريخ التسجيل : 23/07/2009
    العمر : 31

    رد: 3 أسابيع على طريق الرشاقه

    مُساهمة  دمعة ألم في الخميس يوليو 23, 2009 7:32 am

    صدقوني لا تسوون رجيم
    اكلو واااااااااايد وعيشوا حياتكم
    جم مرة بتعيشون كلها مرة وحدة لا وبعد بتحرمون نفسكم من الاكل affraid
    خليكم متروسين امتان بط وايد احلى tongue
    avatar
    نور الحوراء زينب

    عدد المساهمات : 290
    تاريخ التسجيل : 16/07/2009

    رد: 3 أسابيع على طريق الرشاقه

    مُساهمة  نور الحوراء زينب في الخميس يوليو 23, 2009 11:06 pm

    ابصراحه خوووووووووووووووش نصيحه يا دمعه ألم راح انطبقها علشانج

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 28, 2018 1:29 am